دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


الاستشارات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-06 16:41

أعاني من حبة ظهرت لي في حجم حبة الحمص تحت الإبط الأيمن، وغير مؤلمة، ظهرت تقريبا منذ سنة ونصف، وهي لا زالت في نفس الحجم، ومنذ أن اكتشفتها، حاولت أن أفتحها، وأضغط عليها، فخرج منها شيئا جامدا، وله رائحة، وبعد فتحها بيوم أو يومين زاد حجمها، وصارت مؤلمة، وبعدها بعدة أيام رجعت لوضعها الطبيعي سابقا، فهل من الممكن أن تكون سرطان ؟ وبماذا تنصحوني ؟
 

1,975مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-06 16:38

والدي  كان يعاني من أكياس دهنية في منطقة أعلى الظهر بين الكتفين كبير جدا بحجم اليد الصغيرة المضمومة، وأيضا في رأسه بحجم الليمون، ولكنه أزالها جراحيا منذ عدة سنوات، ولكنها عادت مرة أخرى، وبدأت تكبر تدريجيا فما الحل؟وأيضا لديه انتفاخ بحجم الليمون الصغير أسفل الرأس من الخلف في منطقة التقاء الرأس بالرقبة من جهة اليمين، وترى باللمس؛ لأنه يغطيها شعر الرأس .

على الأكثر أن هذه هي كتل دهنية، وليست عقدة لمفاوية؛ لأن هذه كبيرة لأن تكون عقدة لمفاوية، وإن كانت عقدة لمفاوية، فإن هناك حاجة ماسة لأن يتم أخذ عينة منها.

995مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-06 16:33

قبل عدة سنوات - 5 سنوات تقريبًا -ظهرت عندي غدد تحت الجلد, وعند الضغط على هذه الغدد لا يوجد ألم, ويظهر أنها متحركة غير ثابتة, راجعت الطبيب, وقال لي: بأنها غدد دهنية لا تؤثر, وأن اسمها "لايبوما" - كما سمعت منه - عمل لي عملية, وقام بإزالة أكبر واحدة من هذه الغدد من الذراع الأيمن, وكانت بحجم 2 سم تقريبًا. 

1,296مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-06 16:30

أعاني من مشكلة ظهرت لي مؤخراً وبشكل مفاجئ، وهي خروج دم أسفل الظهر، وأيضاً أعاني من ألم أسفل الظهر، ولا أعلم ما هو سبب خروج الدم!
علماً أن مكانه في أسفل الظهر، وفي الغالب أنه كيس شعر ، فما العلاج المناسب لحالتى ؟
 

كيس الشعر هو عبارة عن كيس أو قناة تحتوي على شعر متساقط، ويظهر في الغالب عند العقد الثاني من العمر، وموقعه أسفل الظهر، ويعاني مرضاه من آلام وإفرازات دموية بصورة مزمنة، أو يظهر بصورة مفاجئة على شكل خراج مسبباً آلاما حادة وتورما أسفل الظهر.

786مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-06 16:25

أعاني من وجود أكياس دهنية تحت الجلد على الرقبة والكتفين، وهي ليست كبيرة وليست مؤلمه أبداً عند الضغط عليها، حاولت أن أزيلها بعملية جراحية إلا أنها عادت وظهرت في مكان أخر من الجسم.

هي لا تكبر أو تصغر ، ولا أتذكرها إلا هكذا، إلا التي ظهرت مؤخرا فهي صغيرة، ولا أشعر أنها تكبر .
 

أود التأكيد أنه لا ضرورة لاستئصال الكيسات الدهنية، واستئصالها فقط إما تجميليا أو استقصائيا لتأكيد التشخيص، ولو كانت كيسات دهنية وتركت فإنها لن تكون خطيرة، ويمكن مراجعة طبيب الجلدية الذي له خبرة بالجراحة الجلدية أو جرّاح التجميل سواء لتشخيصها أو لاستئصالها. 

827مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-06 16:18

منذ عام ونصف لاحظت ورما كأنه كيس دهني تحت جلد الساق من أعلى، ولقد تمت إزالته بالجراحة، ونصحتني الطبيبة بتحليله إذا حصل مرة أخرى، ثم أصابني مرة أخرى في نفس المكان، وتمت إزالته بالجراحة، وأصابني مرة أخرى في الثدي، وتمت إزالته بالجراحة، ولم يتم تحليله، وهو عبارة عن شيء صغير دائري يتحرك تحت الجلد، ولكن قالت الطبيبة في آخر مرة: إنها أخرجته وعليه غلاف.

أريد أن أعلم ما هذا؟ ولماذا طلبت الطبيبة تحليله؟ وبماذا تنصحونني؟
 

1,054مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-06 16:14

منذ حوالي السنتين لاحظت ظهور ورم في مؤخرة الرأس بقطر تقريبي 5 مم ولا يوجد أي إحساس بالألم ، وأريد معرفة سبب الورم 
 

إذا كان الورم تحت الجلد فغالبا ما يكون أحد أمرين:

الأول: تكيس دهني, ومن مواصفات الكيس الدهني أنه يتواجد في المناطق التي تحتوي على شعر وغدد دهنية؛ نتيجة انسداد الفتحة التي تصرف الدهون إلى ساق الشعرة, وبالتالي تتجمع الدهون مع بعض الخلايا الكيراتينية والبكتيريا المحلية؛ لتكون هذا الكيس الدهني.

1,301مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-06 16:11

في شهر 7 لاحظت وجود كتلة في فخذي الأيمن أعلى من الركبة بمقدار 4 سم, وعندما أضع يدي للتشهد في الصلاة عليها أشعر بها متحجرة مثل البيضة, وطولها 7 سم, وعرضها من المنتصف 3 سم, وارتفاعها عن الجلد ﻻ‌ يتعدى 1 سم, ثم تكاثرن فقد أصبح عددهن بعدها بثلاثة أشهرستًا ، وأشعر بنموهن على العظم .
الأولى: في فخذي الأيمن
الثانية والثالثة والرابعة: في ساقي اليمنى أعلى من القدم بمقدار 3 سم.
والثانية من جهة اليمين.
أما الثالثة والرابعة فهن ملتصقات ببعضهن من جهة اليسار, وطولهن ﻻ‌ يزيد عن 3 سم.

1,248مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-06 16:05

أعاني منذ عشر سنوات، من وجود كتلة صلبة بدون ألم، وبدون زيادة حجمها، تحت الجلد ، ولا أعاني  من أي أعراض، فهل هذا يدل على مرض السرطان ؟
 

2,009مشاهدات