دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


الاستشارات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-08 15:10

ما هي التينيا ؟ وما شكلها ؟ وكيفية العلاج منها نهائيا ؟ وما إذا كانت في جانب المنطقة الحساسة من الجسم ؟

فالتينيا هي إصابة الجلد بالفطريات، والفطريات هي نوع من العفن الذي يصيب الجلد، ويشجع على الإصابة به الرطوبة والتعطين والاحتكاك ووجود داء السكري، أو تناول المضادات الحيوية أو الكورتيزونات بكميات كبيرة ولفترات طويلة، أو بسبب العدوى المباشرة بالتلامس.

وأما شكلها فهي مرض جلدي كالبقعة المدورة التي تنمو بشكل نابذ مطرد ذات حواف فعالة مرتفعة نشطة وذات مركز شبه شافي غير فعال ومنخفض عن مستوى الحواف، وقد تكون متعددة الحلقات أو ذات حلقات متداخلة وهي غالباً حاكة.

804مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-08 15:07

عندي بقعٌ بيضاء تنتشر بكثرة في الكتفين والظهر، وذهبت لدكتور جلدية فقال لي بأنها (تينيا)، وأخذت علاجاً وصفه لي الطبيب ولكن لم يأتِ بفائدة، وأود أن تذهب هذه البقع، فهل لديكم علاج لهذه الحالة ؟
 

543مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-08 15:05

أنا أعاني من بقع بيضاء في الوجه، وأحياناً هذه البقع تخرج قشرة خفيفة، استخدمت مرهم فاختفت القشرة ولكن البقع لا زالت ولكن ليست ظاهرة بشكل واضح جداً . ما علاج حالتى ؟
 

هذه البقع البيضاء في الوجه قد تكون أحد احتمالات عدة:

النخالية المبرقشة وتوابعها. 
النخالية البيضاء. 

أولاً: النخالية المبرقشة وتوابعها:

إن ما تشكو منه هو على الأغلب ( تينيا ) ولكن علينا أن نميز بين التينيا وبين نقص اللون في الجلد التالي للتينيا.

586مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-08 15:02

كيفية التخلص من أثر تنيا الجلد وبين الفخذين، وتجنب عودة المرض مرةً أخرى .
 

قبل البدء بعلاج آثار المرض علينا الكلام عن المرض نفسه، والذي ينبغي أن يتوفر فيه ما يلي:

- الحدود الواضحة للمرض.

- زيادة التينيا بالرطوبة أو البدانة أو الاحتكاك، أو وجود عوامل مساعدة، مثل الداء السكري، أو نقص المناعة، وكل ذلك عوامل مُساعدة على الزيادة وليست هي السبب. وبالطبع فإن تجنب هذه العوامل تقلل عودة المرض.

- التطور مع الزمن والنمو النابذ المنتشر، هذا إن لم تُعالج.

- الفحص المجهري المباشر بالمجهر يظهر الأغصان الفطرية.

559مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-08 14:59

أعاني من مرض جلدي (تينيا) منذ 6 سنوات، تظهر البقع في البطن والظهر بشدة في الصيف وتقل في الشتاء، وذهبت لأكثر من طبيب، تختفي وتظهر مرة أخرى بعد فترة قصيرة ، ما العلاج المناسب لحالتى ؟

520مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-08 14:51

منذ 4 سنوات ظهر في جسمي (الصدر والظهر) فطريات صغيرة لونها أبيض وبدأت تنتشر في كل ظهري وصدري ورقبتي أكبر من الأولى، وعندما راجعت الطبيب أخذت دواء فتحول اللون إلى أحمر يشبه البهاق ثم أخذت دواء آخر وعادت إلى لونها وأخبرني الطبيب أنها ستبقى والدواء فقط يحد من انتشارها أرجو معرفة سبب هذه الفطريات وهل هناك علاج لها ؟
 

إن الوصف المذكور يتماشى على الأغلب مع ما نسميه بالنخالية المبرقشة أو التينيا الملونة والتي هي أحد الأمراض السليمة والشائعة والتي تسببها بعض الكائنات الدقيقة والتي كانت تنتمي إلى الفطريات. 

586مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-08 14:44

أنا فتاة بسن 19 عاما أعاني من النخالية الوردية أو بالأصح البنية، لأني سمراء، بدأت معاناتي منذ أن كان عمري 10 سنوات، ولكن لم أعرها أي انتباه في ذلك الوقت، لكن انتشرت بكثرة على بطني وصدري وظهري ومنطقة الإبط، وعلى مفصل الذراعين عند الثنية ، جربت مرهم دفتارين، وحصلت على نتائج جيدة، ولكن عندما توقفت عن استعماله عادت وبكثرة، وزادت انتشارا ، أريد علاجا مناسبا لحالتى 
 

من خلال وصفك لما تعانين منه هو بعيد بعض الشيء عن موضوع النخالة الوردية، وأقرب شيء لما تصيفنه هو التينيا الملونة أو المبرقشة.

502مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-08 14:38

أعانى من تينيا بعد خروجي من حمام السباحة, حيث ذهبت للصيدلاني وأخبرني أنها تنيا, وهي توجد في رقبتـي منذ سنة ، لعدم العلاج منها ، ذهبت للصيدلية مرة أخرى ، وكتب لي الدكتور (Dremofix) عندما أضعه على المكان المصاب بعد فترة أحس بلسع في هذا المكان ، فهل هذا طبيعي ؟
 

مرض التنيا الملونة من الأمراض غير المعدية, وليس له مشاكل صحية أو أعراض؛ باستثناء المظهر غير المرغوب فيه, وأغلب المرضى يريدون التخلص من هذه المشكلة التي تؤرقهم اجتماعيًا بسبب مظهرها في أسرع وقت. 

499مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-08 14:35

أنا شاب أبلغ من العمر 20 عاما ، نزلت مرة إلى حمام السباحة، وظهرت لي بقعٌ بيضاء في ظهري، وعندما ذهبت إلى الطبيب قال لي إنها تينيا، وأخذت علاجاً لها، فذهبت، وبعد فترة ظهرت بقع بنية في بطني، فاستعملت كريم "فنجسيف" حتى ذهبت، ثم ظهرت في صدري وكتفي، واستعملت الكريم وبرشام flucoral حتى تخلصت منها، ثم جاءت مرةً أخرى في رقبتي، ولم أنتبه لها، فوجدتها تنتشر فى الصدر والبطن والظهر، واستعملت الكريم والدواء، واسبري lamisil

718مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-08 14:28

ظهرت لدى بقعتين لونهما أحمر تحت الجلد عند الساق، وبعد شهر كبرت البقعتين، وعندما استشرت الطبيب الجلدية، قال لي هذه فطريات، فما تفسيركم لها ؟ وما هو علاجها ؟ وهل هي معدية ؟

441مشاهدات