دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


الاستشارات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-16 12:07

منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات كنت أحس بحكة شديدة في جسمي كله بعد الإستحمام مباشرة ، ولكنها بعد فترة تغيرت لتأتيني في كل وقت، وأوقات تكون شديدة جداً ، فما تشخيص حالتى ؟
 

هناك عدة أسباب لهذه الحكة بعد الاستحمام، فمن الأسباب أن الحمام الساخن يزيل الدهن الذي يفرزه الجلد بشكل طبيعي، والذي يقوم بعمل حاجز بين الجلد والمحيط، وبالتالي فإن الجلد يصبح جافاً بعد تنشيف الجسم، وهذا يؤدي إلى الحكة.

463مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-16 11:56

أعاني من حكة شديدة أسفل البطن من الجهة اليمنى مع احمرار الجلد، وقد استخدمت مرهم كورتيزون، واختفت الحكة ، ثم بعد بضعة أيام ظهرت بالقرب من مكان الحكة مرة أخرى ، فما الحل ؟
 

أتصور أن ما تعاني منه هو نوع من الالتهاب أو العدوى الفطرية، واستخدام الكورتيزون الموضعي قد يقلل من الاحمرار، أو الحكة لفترة، ولكن لا يقضي على الفطر المسبب للمشكلة، ولذلك يتهيج أو يعاود الطفح الجلدي والاحمرار في الظهور مرة أخرى بعد فترة.

454مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-16 11:49

أعاني من حكة في الصدر تأتيني لفترة قليلة, ثم تذهب ، مع وجود قشرة تأتيني لمدة قصيرة جدًا .
 

ما تعاني منه ـ أخانا العزيز ـ هو: نوع من أنواع الإكزيما الدهنية, وهي: مرض جلدي مزمن ، قد يلازم المريض فترات طويلة, ويظهر في صورة: حكة, واحمرار, وقشور في الأماكن الدهنية: في الوجه, والصدر, وفروة الرأس, ويختلف في شدته, ودرجة انتشاره, من مريض إلى آخر, وقد يختفي لفترات, ثم يعاود في الظهور مرة أخرى.

438مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-16 11:45

إبنى عمره سنتان، ومن بداية السنة الثانية وهو يعاني من ظهور حبوب صغيرة ذات رأس أبيض تسبب له حكة قوية، ولا يستطيع النوم، كنت قد عرضته على دكتور ، لأنه بالأصل يعاني من حساسية الأتربة، فهل هذه الحبوب من الحساسية ؟
 

التحسس الجلدي مشكلة معروفة، وقد تتسبب فيها إما مواد في البيئة المحيطة، وإما مواد في التغذية نفسها؛ لذا: يتم إجراء فحص للتحسس عن طريق الدم لمعرفة أنواع المواد المسببة للحساسية، كما يتم إجراء فحص في الجلد عن طريق حقن الجلد بمواد معينة ومعرفة رد فعل الجسم على هذه المواد، وبعد تحديد المواد المختلفة يتم استبعادها على قدر المستطاع من الطفل.

445مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-16 11:41

عمري 35 عاماً، أعاني من حكة في معظم أنحاء جسمي، خصوصاً أثناء الليل، وهذه الحالة مستمرة معي منذ عشر سنوات تقريباً ، علماً أني لا أحك جسمي بشكل يجرح جلدي، ولا أعاني من جرب ولا بكتريا، ولا فطريات التي تسبب الحكة، وقد أخذت مضاد الهستامين (كلاراتين ) ولكن دون جدوى ، فما علاجى ؟
 

الحكة التي تصيب عموم الجسم شائعة الحدوث، وقليل منا من لم يجربها في يوم من الأيام، وقد تبتدئ وتنتهي دون أن يعرف لها سبب!

462مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-16 11:36

لدي حكة في الفخذ الأيمن من الداخل، لا أرى هذه المنطقة، وأخشى أن الحكة الشديدة قد أدت إلى اسمرارها ، فما علاج الحكة والإسمرار ؟
 

أتصور أن ما تعاني منه هو نوع من أنواع الأكزيما العصبية، والتي تظهر في صورة حكة، وبعد فترة يبدأ الجلد في الزيادة في السمك والتصبغ.

456مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-16 11:30

ابني يبلغ من العمر4 سنوات وابنتى سنتان، دائماً (يهرشون) فى جسمهم، وبالليل أكثر، واستخدمت دواء اسمه (بيتاديرم) دون جدوى ، فما الحل ؟

 

أتصور أن ما يعاني منه أولادك الكرام، حفظهم الله ، هو نوع من أنواع العدوى، يعرف بالـ Scabies وبالأخص إذا كانت المشكلة حادة، ومن وقت قريب، وهناك أكثر من شخص في البيت يعاني من نفس المشكلة.

382مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-16 11:23

لدي حكة متوسطة لكنها مزعجة مثل لدغ البعوض، وطفح بسيط أو حبة صغيرة في الرسغ وتحت الكتف والذراع ، الحكة أشعر بها في كل الجسم حتى الوجه والعينين لكن غير مستمرة فهل هذا جرب ؟

442مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-16 11:07

أشعر بين فترة وأخرى بحكة في جسمي كوخز الإبر الخفيف ـ علمًا أني أكثر الجلوس أمام الكمبيوتر .
 

معظم الناس معرضون بين كل وقت وآخر لأعراض عابرة مثل التحسس, والوخز في بعض مناطق الجسم, أو الشعور بالحكة في الجسم, وتكون مؤقتة, وتنتهي حتى بدون أي تدخل دوائي, وهذا نتيجة للتفاعلات التي تحدث داخل الجسم عند تناول بعض أنواع معينة من الأطعمة, أو تناول بعض الأدوية ثم تعود الأمور إلى طبيعتها.

415مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-16 11:02

أنا أعانى من الحكة في الرقبة وأعلى الظهر، حصلت قبل سنتين تقريباً، وهي حكة شديدة جدا، وللأسف كنت أحك المنطقة بشدة، لدرجة أني أجرح نفسي بدون أن أشعر!

بعدها تحولت المنطقة بشكل كامل إلى اللون الأسود! وأصبح لون رقبتي وأعلى ظهري أغمق من لون وجهي وباقي جسمي، وأصبح الجلد خشناً في المنطقة، بشكل ملموس وواضح!

ما سبب هذه الحالة ؟ وكيف أتعالج منها ؟
 

439مشاهدات