دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


الاستشارات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 09:46

أشكو من خطوط التمدد البيضاء على كل جسدي حتى وصلت للوجه ، علما أنني محافظة على وزني لمدة طويلة وهو 50 كيلو جرام ، وقمت بإجراء التحاليل اللازمة للغدد وكانت سليمة ، ولم يستطع أي من الأطباء الذين راجعتهم معرفة سبب هذه الخطوط البيضاء التي تنتشر في جسمي ، كيف يمكننى التخلص من هذه المشكلة ؟
 

إن هذه الخطوط البيضاء أو تفتيح الجلد ما هي إلا نتيجة لشد مفاجئ وسريع في الجلد يؤدي إلى تمزق في الطبقة الثانية للجلد، وهي أكثر حدوثاً في الفتيات، خاصةً في فترة المراهقة وبداية فترة النضوج نتيجةً للنمو السريع.

596مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 09:39

لدي في جسمي خطوط بيضاء ولكنها قليلة والحمد لله، ولكن بدأت تظهر لي خطوط حمراء بكثرة شديدة في ذراعي وبطني، ومقدمة الفخدين، قرأت أنها تتحول بعد ذلك إلى خطوط بيضاء، وأنه يسهل علاجها قبل تحولها إلى بيضاء، فكيف يتم ذلك ؟

741مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 09:36

أعاني من تشققات في البطن بشكل واسع، وذلك بعد ولادتي الأولى ولا أدري كيف لي أن أتخلص منها ؟
 

إن التمددات الجلدية والتي تبدأ حمراء وتنتهي بيضاء وهي على شكل خطوط في منطقة البطن أثناء فترة الحمل وتبقى لما بعده هي غالباً الفزر الحملية، والفزر بشكل عام هي التشققات التي تصيب المناطق التي أصابتها البدانة بعد نحول، أو نحول بعد بدانة، وهذا ما يحدث على البطن أثناء وبعد الولادة وهو ما نسميه بـ (الفزر) وتسمى بالإنكليزي(ستريا)، وسببها التمدد السريع للجلد بسبب هرموني أو البدانة أو تناول الكوتيزون بكميات كبيرة دون إشراف.

506مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 09:31

ألاحظ على مستوى الحوض والأفخاذ خطوط رفيعة بيضاء، وتكون مؤلمة بنسبة طفيفة، وأنا لست متزوجة، فهل هذا هو نتيجة لتحولات في الجسم ؟
 

هذه الخطوط البيضاء على الجلد في الأماكن التي ذكرتها تسمى خطوط تمدد الجلد Stretch marks or striae وهي تحصل في العديد من الحالات منها:
- الحمل.

- زيادة الوزن.

- البلوغ ونمو الجسم في فترة المراهقة.

- الحركات الرياضية الشديدة.

- أحياناً مع تمارين بناء الجسم لكمال الأجسام Bodybuilder.

544مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 09:27

ظهرت في منطقة البطن خطوط بيضاء عرفت أنها نتيجة زيادة الجسم، وبعد عدة أيام صحب هذه الخطوط ألم شديد، وما زال مستمراً حتى الآن، فهل هذا طبيعي ؟
 

إن ما تصفه يسمى بالفزر، وهي التشققات التي تصيب المناطق التي أصابتها البدانة بعد نحول أو نحول بعد بدانة، وهي تشبه التشققات التي تحدث على البطن بعد الولادة وتسمى بالإنجليزية (ستريا)، وسببها التمدد السريع للجلد بسبب هرموني أو البدانة أو النمو السريع أو تناول الكوتيزون بكميات كبيرة دون إشراف طبي.

537مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 09:19

أنا فتاة أبلغ من العمر 20 عاماً، وطولي 163 ووزني حالياً 68 كليو جرام، مشكلتي هي ظهور علامات التمدد البيضاء أسفل ظهري وعلى الأفخاذ بسبب تقلب وزني المستمر ، ما هو الحل للقضاء على هذه الخطوط ؟

الخطوط البيضاء 

2,243مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 09:14

لاحظت مؤخراً بدايات خطوط بيضاء عندي على الجلد ، أرجو أن تشرحوا لي بالتفصيل كيف أتجنب انتشار وتوسع الخطوط البيضاء ؟

 

 الخطوط البيضاء كما تصفينها ماهي إلا تشققات أو تمزق لبضع الألياف ( الكولاجين) التي تعطي الجلد ليونته وتماسكه، وهي منتشرة وليست نادرة الحدوث، وهذا التشقق أو التمزق يحدث عادة نتيجة لشد الجلد بفعل السمنة وزياة الدهون تحت الجلد. يحدث ذلك للذين يتعرضون لزيادة الوزن السريعة ومن ثم الانخفاض السريع للوزن أيضاً، والأشخاص الذين يمارسون رياضة حمل الأثقال والتي تؤدي إلى شد الجلد بصورة عنيفة معرضون أيضاً لتمزق الجلد.

512مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 09:07

بدأت ألاحظ منذ فترة ظهور خطوط لونها أفتح بكثير من لون الجلد في منطقة البطن، والخصر، والفخذين، والكتف تظهر كأن الجلد كان مشدودا، لذا أرجو وصف العلاج اللازم لإخفاء هذه الخطوط .
 

الخطوط البيضاء هي عبارة عن علامات تمدد الجلد، أو ما يعرف بالـStretch marks or Striae ، وهي عبارة عن خطوط رقيقة تنتج عن تمزق أنسجة الجلد بسبب النمو السريع، وربما يحدث ذلك في فترة التحول من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، أو بسبب التمدد الزائد بأنسجة الجلد نتيجة الحمل، أو الزيادة في الوزن.

498مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 09:01

أنا شاب أبلغ من العمر 17 عاما ، لدي خطوط بيضاء في جسمي أسفل الظهر وأماكن أخرى ، ما سبب ظهورها ؟ وكيف أعالجها ؟
 

595مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 08:57

 أنا فتاة عمري 25 سنة، عندي مشكلة خطوط بيضاء، راجعت طبيبة جلدية، فأخبرتني بأنها ليس لديها حل لمشكلتي، وآثار الحبوب في كل أنحاء جسمي، حتى أنها لا زالت تظهر ، كيف أعالج هذه الحالة ؟
 

588مشاهدات