دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


الاستشارات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 17:45

 هل يوجد علاج نهائي لدوالي الساقين ، وهل الليزر يعد علاج نهائي ؟
 

بالنسبة للدوالي فالسطحية منها والتي تكون بشكل توسع شعيرات يمكن أن تعالج بالليزر، ويمكن أن تتحسن بشكل كبير، أما الدوالي السطحية المتوضعة فيمكن حقنها بمواد تسبب تصلب الوريد، وبالتالي يتحسن يسرة ويمنة من أن يتوسع أكثر من ذلك.

أما الأوردة العميقة، والتي تكون متوسعة، فإنها تعالج بالاستئصال، أي باستئصال الوريد، وتسمى: Stripping .

521مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 17:42

ما هو سبب دوالي الرحم ؟ وهل له علاقة بدوالي الأرجل ؟ وهل من الممكن أن يسبب نزفاً خارج وقت الدورة ؟

 

إن الدوالي بكل أشكالها هي عبارة عن توسع واحتقان في الأوعية الدموية، والسبب هو غالباً استعداد وراثي في الجسم، بحيث تكون بنية جدران الأوعية الدموية قابلة للتمدد وتشكيل الدوالي.

494مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 17:38

أشكو من قدمي اليمنى، حيث أشعر بحرقان ووجع شديد في كعب رجلي عند الوقوف أو المشي، وكذلك خلف الركبة اليمنى أشكو من وجع ووجود شرايين زرقاء لأني أعمل مدرساً وأقف لفتراتٍ طويلة، فهل هذه دوالي ؟
 

هذه التوسعات الوعائية الزرقاء خلف الركبة هي دوالي الساقين، والدوالي كما تعلم هي توسعات في الأوردة الموجودة في الأطراف السفلية.

أما عن حدوث هذه الدوالي فإنه:

1- تزيد فرصة حدوث الدوالي مع التقدم في السن حيث يحدث ضعف لجدران الأوردة مع السن.

188مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 17:30

أنا حامل في الشهر الأول، ولدي دوالي بالساق الأيسر فقط، ومنذ فترة قمت بالكشف عند طبيب أوعية فقال لي: أن الدوالي علاجها بالعملية فقط دون أي دواء آخر، وحذرني من احتمال حدوث الجلطة بالساق عند وجود الحمل، فما الاحتياطات التي يجب أخذها من الآن؟ وما خطورة الجلطة عليّ ؟
 

إن الدوالي هي حالة من توسع الأوردة الدموية بسبب قصور في الصمامات بداخلها وضعف في جدرانها الداخلية، والحمل بحد ذاته هو عامل مؤهب لحدوث الدوالي، كما أنه يعمل على زيادتها في حال كونها موجودة، ولذلك يجب اتباع بعض التعليمات في الحمل عند تشخيص الدوالي، ومنها:

464مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 17:25

ظهر في قدمي -وخصوصا في باطن القدم- شعيرات دموية، وذلك منذ فترة، والآن زادت وصارت تؤلمني جداً، وظهرت بعضها في أماكن متفرقة من الساق، ورغم أنها قليلة جداً لكنها تؤلمني ، وقد شعرت بحرقان في الساق منذ أسبوعين، وكنت أحس أنه في العروق، ولكنه الآن يأتي ويختفي، ويتغير مكانه، وقد أجريت فحصا لدى الطبيب وأجرى لي تحليل حمض اليوريك، فظهرت النسبة عالية وأنا اتناول الأن حبوب "نو يوريك" فهل هى السبب فى الحرقان ؟ وما علاج الشعيرات الدموية ؟
 

724مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 17:15

أسأل عن ظهور العروق الزرقاء، على امتداد ذراعي بالكامل وكفي والفخذ، وحتى في القدم، وهي واضحة جداً، ما أسباب ذلك ؟ وما علاجها ؟
 

أغلب الظن أن هذه العروق الزرقاء التي تشتكون منها هي أوعية دموية، وريدية سليمة، ولكن يجب نفي أن تكون وحمة وعائية.

ولمراجعة موضوع التوسعات الوعائية على الجلد أود أن أوضح أن الأوعية الدموية هي شرايين وأوردة وشعريات دموية دقيقة، وكثيراً ما يخطئ الناس، ويظنون أن كل وعاء دموي نشاهده عبر الجلد هو دوالي.

487مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 16:48

عندي دوالي في الشعيرات الدموية فى القدمين، بدأت منذ 4 شهور، وأخذت دواء doxium فتحسنت، ولكن المشكلة كلما اضطررت للوقوف وبذل مجهود تلتهب مرة أخرى ، فكيف يمكننى معالجتها ؟
 

لشعيرات الدموية هي تلك الأوردة الصغيرة تحت الجلد، والتي تتكون من نقطة وتتشعب لتتخذ شكلاً يشبه العنكبوت، ويمكن أيضاً أن تتكون في خطوط منفصلة أو أن تتخذ شكل شبكة معقدة أو جذع شجرة، وقد تظهر في أي منطقة من الجسم بما فيها الرجلين والفخذين.

528مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 16:44

أختي عمرها 18 سنة، وبدأ ظهور الدوالي في القدمين عندها، كيف يمكننا إيقاف ظهورها وعلاجها ؟
 

الدوالي عبارة عن تمدد في الأوردة نتيجة ارتجاع الدم، وعدم صعوده إلى أعلى إلى عضلة القلب نتيجة خلل في صمامات الأوردة التي تمنع ارتجاع الدم إلى أسفل، وتوجد عدة أنواع من الدوالي تختلف على حسب قطر الأوردة المتمددة، وبالتالي تختلف طريقة العلاج.

479مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 16:38

أنا فتاة عمرى 18 عاما ظهرت لدي في قدماي خطوط حمراء كأنها دوالي من الدرجة المتوسطة وهي تؤلمني كثيرا، وأيضا على الفخذ كذلك، وأيضا في الأرداف والمؤخرة ظهرت خطوط بيضاء وكأنها تشققات ، ما الحل في ذلك؟
 

الشعيرات الدموية هي تلك الأوردة الصغيرة تحت الجلد، والتي تتكون من نقطة وتتشعب لتتخذ شكلا يشبه العنكبوت.

ويمكن أيضا أن تتكون في خطوط منفصلة، أو أن تتخذ شكل شبكة معقدة أو جذع شجرة، وقد تظهر في أي منطقة من الجسم بما فيها الرجلين والفخذين.
وبالرغم من أن أسباب ظهورها غير معروفة كاملة، فإنها ترتبط بتدفق غير طبيعي للدم في الأوردة.

1,632مشاهدات
تم انشاؤه بواسطة admin
بتاريخ 2014-01-19 16:19

ظهرت لدى شعيرات دموية رفيعة حمراء وزرقاء بالفخذ، مع أنني في أوائل العشرينات من عمري، ولست متزوجة، فما هو الحل لذلك ؟
 

571مشاهدات

الصفحات