دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


مقالات طبية
الاثنين, May 27, 2013 - 17:13 819مشاهدات

المزايا والسلبيات
 تطورت طريقة إزالة الشعر بالليزر تطوراً ملحوظاً حتى أصبحت طريقة منتشرة ومقبولة للكثير من الناس عن أي وقت مضى حيث تعددت الأجهزة والأطوال الموجية المستخدمة لتناسب جميع الوان الجلد والشعر إضافة إلى الخبرة الطبية الواسعة التي تم اكتسابها خلال الأعوام العشرين الماضية .
والآن بعد أن أصبحت طريقة إزالة الشعر بالليزر إحدى الوسائل العلاجية الآمنة والفعالة سنذكر في هذا المقال بعض من مزاياها والآثار الجانبية المحتملة عند استخدامها .
مزايا إزالة الشعر بالليزر

الاثنين, May 27, 2013 - 17:12 680مشاهدات

تُعد الثآليل الفيروسية من المشاكل الجلدية المنتشرة والشائعة و خصوصا" لدى الأطفال.  وإذا تـُِركت الثآليل  بدون علاج فإن حوالي ثلثها سيختفي خلال 6 أشهر وثلثاها خلال سنتين. وعندما يسمع المرضى وعوائلهم هذا الكلام فإنهم عادة ما يقررون عدم العلاج وانتظار زوالها تلقائياً . والعلاج يعتمد على مكان ونوع الثؤلول
 وعندما نعالج الثآليل  ينبغي تذكر ما يلي                                            :
- يستجيب ما يقارب 80 ٪ للدهانات والجل  عندما تُعالج لمائة يوم .
- أفضل علاج للثآليل المسطحة على الوجه هو تركها بدون علاج.

الاثنين, May 27, 2013 - 17:11 980مشاهدات

يعد حب الشباب من الأمراض الجلدية المزمنة ويصيب  حوالي 90% من الجنسين قبل سن العشرين و يمكن أن  يصيب فئات عمرية أخرى فمثلاً 7٪ من الأشخاص في عمر 28-40 عاماً يعانون من حب الشباب
وتعتبرالندبات والتصبغات التي تحدث بعد  حب الشباب مشكلة لدى كثير من الناس وتسبب لهم تشوها" بالمظهر و حرجا" اجتماعيا" ومشاكل نفسية.لذا فان السيطرة على حبوب الشباب وعلاجها مبكرا" يساعد كثيراً في الوقاية من الندبات والتصبغات التي تحدث بعد  حب الشباب

الاثنين, May 27, 2013 - 17:10 631مشاهدات

يعتبر العنقز مرضاً فيروسياً معدياً وغالباً يصيب الأطفال وقد يصيب البالغين. وبعد الإصابة به يتشكل لدى الجسم مناعة دائمة ضده وفي بعض الحالات يدخل هذا الفيروس في طور ركودي ثم يظهر بعد سنوات على شكل الحزام الناري (عبارة عن طفح مؤلم وبه حويصلات ينتشر على جانب واحد من الجسم وبشكل توزيع عصب معين).
ماسببه؟
يسبب هذا المرض فيروس ينتقل عن طريق ملامسة الشخص المصاب أو التعرض لإفرزاته مثل الكحة والعطاس وتتراوح فترة الحضانة من أسبوع إلى أسبوعين (من وقت التعرض للفيروس حتى ظهور الأعراض على المريض).
*ماهي أعراضه؟

الاثنين, May 27, 2013 - 17:10 692مشاهدات

للشمس دور مهم جداً في حياة البشر فقد جعلها الله سبحانه مصدراً للضوء والدفء وبشروقها وغروبها يتمايز الليل والنهار فتسير الحياة في انتظام بديع فسبحان من خلقها وهناك سورة في القرآن الكريم تسمى سورة الشمس أقسم فيها الله بالشمس وبين بعضاً من فوائدها.
لكن وكما اقتضت حكمة الله سبحانه فكل شيء  في الحياة له فوائد وأضرار خصوصاً إذا أكثرنا منه. وتحتوي أشعة الشمس على الأشعة فوق البنفسجية  والتي قد يؤدي كثرة التعرض لها إلى مشاكل في البشرة.

الاثنين, May 27, 2013 - 17:09 1,280مشاهدات

في البداية يجب أن نعلم أن لتكون الهالات السوداء تفسيرات مختلفة و منها أن الأوعية الدموية المحيطة بالعينين تتوسع ويزداد حجمها نتيجة إثارتها من الشمس أو الغبار أو الحساسية وبالتالي تصبح أكثر إثارة للميلانين ( المادة الصبغية بالجلد ) وبالتالي اسمرار المنطقة حول العين وفي بعض الحالات يكون نتيجة ظهور لون الأوعية الدموية ( الدم الوريدي ) تحت العينين بسبب شفافية الجلد في هذه المنطقة وهناك تفسيرات أخرى ، لذلك يمكننا تلخيص أهم العوامل التي تؤدي لتكون الهالات السواء كالتالي:

الاثنين, May 27, 2013 - 17:08 1,106مشاهدات

تعد  الاكزيما مرض جلدي شائع حيث تصيب   15٪ من الأطفال و 10٪ من البالغين . وتظهر الاكزيما في العادة بين سن 3 شهور وسنتين بحيث يبدأ الطفح على الوجه والجذع وأحياناً الأطراف ثم يتمركز في المناطق أمام المرفق وخلف الركبة  . .ويتسبب الطفح في حكه كما يكون الطفل عكر المزاج ويكون مصحوبا بجفاف الجلد.
كيف يتم علاج الاكزيما؟
-    يشمل علاج الاكزيما ما يلي :
- الستيرويدات الموضعية(مراهم وكريمات)
-    - الملينات (كريمات ومراهم الترطيب)
- الأدويه المهدئه للحكه واهمها مضادات الهستامين المنعسه
- ملينات الحمام وبدائل عن الصابون .

الاثنين, May 27, 2013 - 17:07 657مشاهدات

إن مرض الصدفية قديم جداً وقد ذكر في بعض الكتب والمخطوطات القديمة ، وهو عبارة عن مرض جلدي مزمن غير معدٍ وعادة ما يكون على هيئة بقع حمراء محددة ومختلفة الأحجام وبارزة على سطح الجلد تغطيها القشور وأكثر أماكن الجسم إنتشاراً بها هي فروة الرأس، الأظافر ، المرفقين ، اليدين ، الركبتين ، وقد تكون مصحوبة بألم أو حكة ، وقد تورث والسبب الرئيسي للإصابة بها هو اختلال في جهاز المناعة .وتتأثر الصدفية سلباً بأي إلتهابات تصيب الجسم ، كما قد تتأثر بالتدخين والكحوليات والأحوال الجوية وبعض الأدوية وخاصة أدوية الضغط والقلب .وقد يصاحب الصدفية التهابات مفصلية شديدة وممكن أن تؤدي إلى تغيرات مزمنة في المفصل ( نوع من

الاثنين, May 27, 2013 - 17:07 647مشاهدات

 سوف نتحدث في هذا المقال عن بعض الأثار الانية والبعيدة المدى نتيجة  لتعرض البشرة لأشعة الشمس لفترات طويلة  ومن أهمها :
1-الاسمرار :
يفضل الأوروبيون وغيرهم من أصحاب البشرة البيضاء أن تكون بشرتهم فيها شيء من الاسمرار لذا يتعرضون بكثرة للشمس أو يعرضون بشرتهم للأشعة فوق البنفسجية (أ) في صوالين التسمير ولهذا أضرار كبيرة على بشرتهم , وعلى النقيض نجد أصحاب البشرة الملونة مثل العرب لا يعجبهم لون بشرتهم ويطمحون  إلى تبييضها فسبحان الله كيف أن كثيراً من الناس لم يرضوا بما أعطاهم الله ويسعون إلى حصول ضده.        2- الحروق الشمسية :

الاثنين, May 27, 2013 - 17:06 951مشاهدات

يعتبر الكلف والنمش والتصبغات الجلدية من أكثر المشاكل الجلدية المنتشرة في المجتمع  و التي يأتي المريض إلى العيادة للسؤال عنها وطلب العلاج , فالكلف  يظهر على شكل تصبغات بنية اللون على الوجه وهو يصيب النساء أكثر من الرجال . ويظهر على جانبي الوجه في عدة مناطق كالخدين والجبهه والأنف والذقن .
و الكلف سببه غير معروف على وجه التحديد . ولكن يصيب الأشخاص اللذين يتعرضون للشمس بكثره خصوصا أصحاب البشرة السمراء .
وكذلك يحصل مع الحمل ولذا يسمى "قناع الحمل" و يحصل مع استخدام حبوب منع الحمل.

الصفحات