دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


أعاني من تسلخات جلدية شديدة بين الفخذين..فما العلاج؟

السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم

اسمي محمد, وعمري 24 عاما, أحب أن أسأل عن علاج للتسلخات التي تظهر بين الفخذين، وهي معي منذ سنتين, يوجد احمرار بالفخذين, وأنا الآن في الجيش, وأجلس لفترة 10 ساعات على كرسي, ولكن أثناء الجو الحار أعرق, وينتج عن ذلك أني أقوم بالحك بين أفخاذي.

استعملت كيناكوب, ومرهم بيبي كريم, ومراهم أخرى كثيرة, لكن هذه المراهم موضعية, أقصى مدتها 4 ساعات, والألم يرجع ثانيا, والمشكلة أن الألم شديد, وأحس أن جلدي سينقطع.

مرت بي فترة أن وجد في الخصيتين بقعتان, لونهما أحمر داكن, وانكماش في الجلد, ويوجد داخل الاحمرار بقع بيضاء صغيرة, ولكن المشكلة في الانكماش ألم شديد جدا.

ذهبت للدكتور الخاص بالشرطة, ونصحني باستخدام مرهم اسمه ترسيد, والحمد لله مشكلة الخصيتين مع الدهان زالت وخفت.

لكن لما ذهب إلى الدكتور الصيدلي قال لي هذه فطريات بجسمك, ولما عملت تحاليل قال عندك نسبة أملاح كثيرة, وقال ابتعد عن المانجو, و(القوطة) لكن المشكلة في (القوطة) أكثر الأكل يوجد به (قوطة).

المشكلة الآن تأتي فترات, ولا يوجد احمرار, ولكن يوجد ألم, وأنا أريد أن أنهي هذا الألم.

أرجو طرح الحل, وجزاكم الله خيرا.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

من الأمور المهمة جدا في علاج الالتهابات الجلدية المتكررة بين الفخذين هو إنقاص الوزن إلى القيمة المثالية؛ لأن الاحتكاك المتكرر بين الجلد المتقارب في هذا المكان؛ بالإضافة إلى الرطوبة الموجودة, والارتفاع النسبي لدرجة الحرارة؛ تجعله أكثر عرضة للالتهاب, وتكاثر بعض أنواع الميكروبات البكتيرية والفطرية, وفي حالتك الجلوس لفترات طويلة يزيد من الرطوبة, وفرصة تكاثر الفطريات.

وبالنسبة للعلاج فأود أن أؤكد على خطورة استخدام مستحضرات الجلد الموضعية, والتي تحتوي على الكورتيزون, مثل كريم الكيناكومب, أو ما شابهه في هذه الأماكن المغلقة والرقيقة نسبيا, وإذا كانت هناك حاجة ماسة لاستعماله فيجب أن يكون الاستعمال لعدة أيام فقط؛ حتى تتجنب حدوث آثار جانبية نتيجة استعماله لفترات طويلة, مثل ضمور وتشقق الجلد في الثنايات.

العلاج يكون بالمحافظة على النظافة والجفاف في هذا المكان بالاستحمام المتكرر, والتجفيف الجيد, وارتداء الملابس القطنية، ويمكن أيضا استخدام أيا من الكريمات المذكورة (Clotimazole ,or econazole) مرتين يوميا لمدة أسبوعين, وإذا كان الالتهاب شديدا يمكن استخدام كريم مثل الـ (Travocort or lotriderm) مرة واحدة يوميا لعدة أيام, ثم استبداله بالأنواع المذكورة سابقا كي تتجنب الآثار الجانبية لتلك المستحضرات كما ذكرت سابقا.

وإذا كانت الإصابة منتشرة بصورة يصعب عليك دهنها بشكل كامل فيمكن تناول عقار الـ (fluconazole 150 mg) المضاد للفطريات عن طريق الفم, بالإضافة إلى العلاجات الموضعية المذكورة بواقع مرة واحدة أسبوعيا لفترة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

وأيضا أفضل أن يتم توقيع الكشف الطبي عند طبيب أمراض جلدية متخصص للتأكد من عدم الإصابة بأمراض جلدية محددة يمكن أن تظهر في هذا المكان, مثل الصدفية أو بعض أنواع الأكزيما, أو بعض الأمراض الجلدية الفقاعية النادرة.

وفقكم الله, وحفظكم من كل سوء.