دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


أكياس دهنية تحت الجلد

أعاني من مشكلة ظهرت لي مؤخراً وبشكل مفاجئ، وهي خروج دم أسفل الظهر، وأيضاً أعاني من ألم أسفل الظهر، ولا أعلم ما هو سبب خروج الدم!
علماً أن مكانه في أسفل الظهر، وفي الغالب أنه كيس شعر ، فما العلاج المناسب لحالتى ؟
 

كيس الشعر هو عبارة عن كيس أو قناة تحتوي على شعر متساقط، ويظهر في الغالب عند العقد الثاني من العمر، وموقعه أسفل الظهر، ويعاني مرضاه من آلام وإفرازات دموية بصورة مزمنة، أو يظهر بصورة مفاجئة على شكل خراج مسبباً آلاما حادة وتورما أسفل الظهر.

إذاً هو كيس مليء بالشعر، وهو مرض جراحي ليس له أسباب واضحة، ولكنه يكثر عند من يقودون السيارات لمدة طويلة ومسافات كبيرة ،  وكذلك فإن الملابس الضيقة والتعرق الموضعي أو الرضوض الموضعية لها تأثير، ولكن يبدو أن هناك قابلية فردية لحدوث ذلك .

وإن الحل النهائي لعلاج كيس الشعر في أسفل الظهر هو الاستئصال إما الجراحي وإما بالليزر، والشائع هو الجراحة التقليدية، وإن تأخير العمل الجراحي لا يضر، وليس له مضاعفات على العمود الفقري، بل يؤدي إلى المعاناة واستمرار الأعراض.

نصيحتنا هي تحين الفرصة المناسبة لإجراء العملية، وعدم تأخيرها، لأنك اليوم أقدر من الغد على تحمل العملية، وقد تصاب بما يمنعك من إجراء الجراحة مستقبلاً.

وأما المعقمات الموضعية أو المضادات الحيوية الفموية فهي تعتبر طريقة علاج مانع للتقيح والمضاعفات وليس علاجاً شافياً. 

ولذلك لا ننصح بالمضادات الحيوية ولا بأي علاج إلا أن يتم الفحص والمعاينة عند طبيب جراح وتوثيق التشخيص، وبعدها المتابعة معه، خاصةً وأن الحالة جراحية.