دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


الحكة

منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات كنت أحس بحكة شديدة في جسمي كله بعد الإستحمام مباشرة ، ولكنها بعد فترة تغيرت لتأتيني في كل وقت، وأوقات تكون شديدة جداً ، فما تشخيص حالتى ؟
 

هناك عدة أسباب لهذه الحكة بعد الاستحمام، فمن الأسباب أن الحمام الساخن يزيل الدهن الذي يفرزه الجلد بشكل طبيعي، والذي يقوم بعمل حاجز بين الجلد والمحيط، وبالتالي فإن الجلد يصبح جافاً بعد تنشيف الجسم، وهذا يؤدي إلى الحكة.

إن كانت هذه الحكة تحصل بعد أخذ حمام ساخن، ومن ثم يحصل هناك حكة، وخاصة في الساقين والذراعين، فالسبب يكون جفاف الجلد، وفي هذه الحالة يجب أن تخفف حرارة الماء، وتأخذ حماماً قصيراً، وتدهن جسمك بالمرطبات الجلدية مباشرة .

من ناحية أخرى فإن كان عندك حالة تحسسية، أي أن عندك حساسية لبعض الأشياء، فقد يكون هناك حساسية للصابون أو الشامبو أو الأشياء الأخرى التي تستخدمها في الحمام، وفي بعض الأحيان يكون ما تبقى على المناشف من المواد التي تستخدم لغسل المناشف، ولذا يجب أن تراقب أو تغير أولاً الصابون ثم الشامبو ثم المواد التي تغسل فيها المناشف.

إذا كان هناك حبوب مثل طفح الشرى، بعد الحمام فإن السبب هو الحساسية لبعض الأشياء التي تتعرض لها أثناء الحمام كما ذكرنا.

في بعض الأحيان يكون السبب هو الماء نفسه، وهي حالة نادرة تسمى الحالة التحسسية للماء Aquegenic pruritis ويشعر المريض بحكة عميقة في الجلد، ويمكن أن يكون هناك حكة مع التعرق أو عند الأيام التي يكون هناك رطوبة عالية في الجو، وهذه الحكة لا تترك أي احمرار أو طفح جلدي.

لذا يجب أن تراقب هذه الأمور التي تم ذكرها لمعرفة سبب الحكة عندك .

Consultation term: