دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


خطوط بيضاء أسفل الظهر وأماكن أخرى

أنا شاب أبلغ من العمر 17 عاما ، لدي خطوط بيضاء في جسمي أسفل الظهر وأماكن أخرى ، ما سبب ظهورها ؟ وكيف أعالجها ؟
 

الخطوط البيضاء أو ما يعرف بالـ (Stretch marks or striae)ينتج في الغالب عند تمدد الجلد مع الزيادة في الوزن, أو عند البلوغ, وأثناء الحمل, وفي بعض الأحوال نتيجة تناول عقار الكورتيزون, إما بالفم أو عن طريق الحقن, ويمكن أيضا حدوث هذه الخطوط نتيجة استعمال كريمات, أو مراهم الكورتيزون الموضعية, وأيضا في بعض الأمراض الهرمونية التي يوجد بها زيادة في إفراز هرمون الكورتيزول, وتمدد الجلد يؤدي إلى حدوث تشققات في أنسجة الجلد ونقص في مكوناته, وبالأخص الكولاجين والايلاستين في هذه الأماكن.

والترطيب باستخدام الزيوت والكريمات المتعددة مفيد في حالتك, وتوجد علاجات أخرى أكثر فعالية, مثل استخدام الكريمات التي تحتوي على مشتقات من فيتامين (ا) مثل كريم التريتينوين, والذي يحفز على نمو الكولاجين والايلاستين بالجلد, وبالتالي يحسن من المشكلة, ومن مظهر الجلد.

يمكن أيضا العلاج باستخدام بعض أنواع الليزر, والعلاج في المراحل الأولى من ظهور الخطوط يكون أكثر فعالية, وبالأخص الخطوط ذات اللون الوردي أو الأحمر, ويفضل زيارة طبيب الجلد لتقييم المشكلة ودرجة انتشارها, واختيار العلاج المناسب.