دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


خطوط لونها أفتح من الجلد

بدأت ألاحظ منذ فترة ظهور خطوط لونها أفتح بكثير من لون الجلد في منطقة البطن، والخصر، والفخذين، والكتف تظهر كأن الجلد كان مشدودا، لذا أرجو وصف العلاج اللازم لإخفاء هذه الخطوط .
 

الخطوط البيضاء هي عبارة عن علامات تمدد الجلد، أو ما يعرف بالـStretch marks or Striae ، وهي عبارة عن خطوط رقيقة تنتج عن تمزق أنسجة الجلد بسبب النمو السريع، وربما يحدث ذلك في فترة التحول من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، أو بسبب التمدد الزائد بأنسجة الجلد نتيجة الحمل، أو الزيادة في الوزن.

بعض الأمراض الهرمونية، أو استخدام الكورتيزون، إما عن طريق الفم، أو موضعيا يمكن أن تؤدى أيضا إلى ظهور علامات التمدد.

ومن الأمور المهمة في هذا الصدد هي المحافظة على الوزن المثالي في كل الأوقات؛ لأن زيادة الوزن من الأسباب الرئيسية لحدوث هذه الخطوط، ويمكن استخدام كريم التريتينوين وهو من مشتقات فيتامين (أ) مرة واحدة مساءً يوميا لعدة شهور، وبالأخص مع بداية ظهور الخطوط، وهي حمراء، وهذا الكريم يحفز نمو الكولاجين في أنسجة الجلد، توجد بعض العلاجات الأخرى باستخدام بعض أنواع الليزر، وأيضا يكون المردود أفضل في وجود الاحمرار، ترطيب الجلد الجيد بالكريمات المتعددة، وبعض أنواع الزيوت مع الاهتمام بالتغذية الصحية، وشرب كمية كافية من الماء يوميا تعتبر من العوامل المساعدة .
وأنصحك بتوقيع الكشف الطبي عند طبيب أمراض جلدية حتى تقوم بفحص الجلد، وتقييم مقدار الضمور به، وكذلك درجة انتشار تلك الخطوط، ولونها واختيار أفضل أنواع العلاجات المناسبة لحالتك بالتحديد، ومناقشة الأمور المتعلقة بها .