دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


ظهور خطوط بيضاء أسفل الظهر

أنا فتاة أبلغ من العمر 20 عاماً، وطولي 163 ووزني حالياً 68 كليو جرام، مشكلتي هي ظهور علامات التمدد البيضاء أسفل ظهري وعلى الأفخاذ بسبب تقلب وزني المستمر ، ما هو الحل للقضاء على هذه الخطوط ؟

الخطوط البيضاء 

ما هي إلا تشققات أو تمزق لبعض الألياف (الكولاجين) التي تعطي الجلد ليونته وتماسكه، وهي منتشرة وليست نادرة الحدوث. وهذا التشقق أو التمزق يحدث عادة نتيجة لشد الجلد بفعل السمنة وزيادة الدهون تحت الجلد. يحدث ذلك للذين يتعرضون لزيادة الوزن السريعة ومن ثم الانخفاض السريع للوزن أيضاً، والأشخاص الذين يمارسون رياضة حمل الأثقال والتي تؤدي إلى شد الجلد بصورة عنيفة معرضون أيضاً لتمزق الجلد.

كما أن هناك بعض الأدوية تؤدي إلى ضعف مكونات طبقة الكولاجين تحت الجلد مثل مركبات الكورتيزون القوية، وبالتالي يسهل تمزق الجلد فوقها. يحدث ذلك كثيراً أيضاً عند النساء أثناء الحمل، وذلك للضغط الحاصل على الجلد نتيجة لوزن الجنين والتمدد السريع في الجلد، وفي كل الأحوال يكون لون الخطوط في البداية بني مائل للاحمرار ثم يتحول اللون تدريجياً إلى اللون الفاتح نسبيا.

العلاج في مثل هذه الحالات عادة لا يكون مرضياً بنسبة كبيرة لا للمريض ولا للمعالج، ولكن أفضل وقت للتدخل العلاجي هو عند البداية، عندما يكون لون الخطوط بنياً أو احمراً، تكون النتائج أفضل مما يتم العلاج أثناء تحول لون الخطوط إلى الأبيض لأن نسبة من الألياف المقاومة للعلاج قد تكونت. يستخدم في مثل هذه الحالات بعض الأدوية مثل ريتين أو تريتينون لمدة لا تقل عن ستة أشهر للمساعدة في تقوية طبقة الكولاجين تحت الجلد، وهناك بعض أنواع من أجهزة الليزر تستخدم لهذا الغرض، ولكن كما أسلفنا فالنتائج المرضية محدودة جداً.

وفي كل الأحوال هذه التشققات لا تأثير لها على الصحة العامة وتأثيرها موضعي تجميلي ليس إلا، المهم في هذه الحالة هي الوقاية (والوقاية خير من العلاج) ذلك بتجنب تقلبات الوزن السريعة، وتجنب استعمال مركبات الكورتيزون دون إشراف طبي .