دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


ظهور خطوط حمراء على الفخذ

أنا فتاة عمرى 18 عاما ظهرت لدي في قدماي خطوط حمراء كأنها دوالي من الدرجة المتوسطة وهي تؤلمني كثيرا، وأيضا على الفخذ كذلك، وأيضا في الأرداف والمؤخرة ظهرت خطوط بيضاء وكأنها تشققات ، ما الحل في ذلك؟
 

الشعيرات الدموية هي تلك الأوردة الصغيرة تحت الجلد، والتي تتكون من نقطة وتتشعب لتتخذ شكلا يشبه العنكبوت.

ويمكن أيضا أن تتكون في خطوط منفصلة، أو أن تتخذ شكل شبكة معقدة أو جذع شجرة، وقد تظهر في أي منطقة من الجسم بما فيها الرجلين والفخذين.
وبالرغم من أن أسباب ظهورها غير معروفة كاملة، فإنها ترتبط بتدفق غير طبيعي للدم في الأوردة.

ويساعد على ظهورها وتطورها الضغط الزائد والمستمر مثل الوزن الزائد، أو الوقوف لفترات طويلة ومستمرة وكذلك الإمساك المزمن، وأيضا تظهر الشعيرات الدموية لدى النساء في الغالب خلال فترة الحمل ومع استعمال بعض الهرمونات، أو حبوب منع الحمل عند النساء المتزوجات، ولا ننسى التاريخ الوراثي للعائلة.

غالباً ما تتم معالجة الأوردة العنكبوتية في مناطق الجسم، عن طريق الحقن الوريدية من السطح الخارجي للجلد، أو العلاج بأجهزة الليزر الخاصة بهذا الغرض.
في بعض الحالات يتم العلاج بالليزر بالتزامن مع العلاج بواسطة الحقن.

أما سؤالك أختي الكريمة عن الخطوط البيضاء والتشققات في الأرداف والمؤخرة، هذه الخطوط كما تصفينها ما هي إلا تشققات أو تمزق لبضع الألياف( الكولاجين) التي تعطي الجلد ليونته وتماسكه، وهي منتشرة وليست نادرة الحدوث، وهذا التشقق أو التمزق يحدث عادة نتيجة لشد الجلد بفعل السمنة وزيادة الدهون تحت الجلد، يحدث ذلك للذين يتعرضون لزيادة الوزن السريعة، ومن ثم الانخفاض السريع للوزن أيضا. والأشخاص الذين يمارسون رياضة حمل الأثقال والتي تؤدي إلى شد الجلد بصورة عنيفة معرضون أيضا لتمزق الجلد.

كما أن هناك بعض الأدوية تؤدي إلى ضعف مكونات طبقة الكولاجين تحت الجلد مثل مركبات الكورتيزون القوية، وبالتالي يسهل تمزق الجلد فوقها.

يحدث ذلك كثيرا أيضا عند النساء أثناء الحمل، وذلك للضغط الحاصل على جلد البطن.
يستخدم في مثل هذه الحالات بعض الأدوية مثل ريتين - أ – أو تريتينون لمدة لا تقل عن ستة أشهر للمساعدة في تقوية طبقة الكولاجين تحت الجلد.

وهناك بعض أنواع من أجهزة الليزر تستخدم لهذا الغرض.

ولكن النتائج المرضية محدودة جدا، وفي كل الأحوال هذه التشققات لا تأثير لها على الصحة العامة وتأثيرها موضعي تجميلي ليس إلا .

Consultation term: