دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


غدد غير بارزة منتشرة فى أنحاء الجسم

قبل عدة سنوات - 5 سنوات تقريبًا -ظهرت عندي غدد تحت الجلد, وعند الضغط على هذه الغدد لا يوجد ألم, ويظهر أنها متحركة غير ثابتة, راجعت الطبيب, وقال لي: بأنها غدد دهنية لا تؤثر, وأن اسمها "لايبوما" - كما سمعت منه - عمل لي عملية, وقام بإزالة أكبر واحدة من هذه الغدد من الذراع الأيمن, وكانت بحجم 2 سم تقريبًا. 

وأنا ألاحظ زيادة هذه الغدد باستمرار, وهذه الغدد تكون متقابلات, ففي المكان الذي تكون فيه الغدة تكون غدة مشابهة لها من الحيث الحجم في الجهة المقابلة, فإذا كان في يدي اليمنى غدة مثلاً يكون في يدي اليسرى غدة مقابلة لها, وهكذا, وهناك بعض الغدد غير متحركة, وهي موجودة في جانبي الأيمن والأيسر.وهذه الغدد غير مرئية "أى غير بارزة" 

ما هى هذه الغدد ؟ أفيدونى
 

هذه - كما قيل لك – أكياس, أو كتل شحمية, وليست غددًا, وهي شائعة جدًّا, وهناك عوامل وراثية تلعب دورها في ظهور هذه الكتل, خاصة إن كانت متعددة وموزعة في الجسم - الكتل الشحمية المتعددة -, أما ظهور واحدة أو اثنتين فيحدث عند الكثير من الناس, وهذه الكتل الشحمية هي أورام حميدة, تتكون من الأنسجة الدهنية, وتكون ناعمة الملمس، متحركة, وعادة غير مؤلمة, وكثير من الأورام الشحمية الصغيرة قطرها أقل من1 سنتيمتر, ولكن يمكن أن تكبر إلى أحجام أكبر من 6 سنتيمترات, وتقع مباشرة تحت سطح الجلد, وهي أكثر حدوثًا في الجذع والفخذين والذراعين، إلا أنها قد توجد في أي مكان في الجسم حيث توجد الدهون.

حوالي واحد في المئة من عموم السكان لديه ورم شحمي, ويمكن لهذه الأورام أن تحدث في أي عمر، ولكن الأكثر شيوعًا في منتصف العمر.

وفي معظم الاحوال لا تحتاج لأي عمل جراحي, إلا في بعض الحالات إذا أصبح الورم مؤلمًا, أو صار كبيرًا, وضغط على الأنسجة المحيطة, أو لأسباب تجميلية, 
ويمكن أحيانًا إزالتها عن طريق الشفط الدهني.