دكتور : حسن العماري

نبذة عن الموقع

مرحبا بكم ..

هذا الموقع الطبي العربي  يعتبر نافذة تثقيفية  يتواصل فيها الدكتور حسن العماري استشاري طب الاسرة والامراض الجلدية مع مرضاه .

 

يجيب فيها على تساؤلاتهم  واستفساراتهم  ويقدم فيه استشارات ونصائح طبية في مجال الامراض الجلدية... المزيد

الزوار


الذئبة الحمراء
عربي

علاج الذنبة الحمراء والنظام الغذائى المفضل

أختى عمرها 30 سنة تعانى من مرض (الذنبة الحمراء) منذ 5 سنوات، وتأخذ عدة علاجات لتقليل المناعة، وأريد معرفة أفضل نظام غذائي لها أو أفضل برنامج باستخدام الطب البديل عن طريق الأعشاب ؟

 

علاج الذنبة الحمراء

أعاني من داء الذئبة الحمراء منذ فترة قدرها 15 سنة ، فما الحل ؟
 

مرض الذئبة الحمراء من الأمراض التي تتميز بطول المدة، وخلال هذه المدة يمر المرض بطور الخمول لفترات طويلة، ثم ما تلبث أن تعود الأعراض مرة أخرى وهكذا، والتى يكون لها تأثير على كثير من أجهزة الجسم، مثل الكلى والرئة
والقلب، والقناة الهضمية، والمفاصل، والعيون، والجلد.

والعلاجات الممكنة أو المتاحة تكون بالتعاون بين أطباء الجلد، وكذلك أطباء الروماتيزم.

هل يوجد علاج للقضاء على الذنبة الحمراء بشكل نهائى ؟

أُعاني من مرض في الدم اسمه (الذئبة الحمراء) أو (الحمامية)، وقد ذكر الأطباء أنه نوع من أنواع الروماتيزم، وأتناول بعض العلاجات للوقاية من تنشيطه، ولإبقائه خاملاً، منها علاج الكورتيزون وعلاج السنتروم، وبعض الفيتامينات، وكذا الحديد والكالسيوم، وأنا بصحة جيدة ولله الحمد، ولكن هل يوجد علاج للقضاء على هذا المرض ؟
 

أعراض الذنبة الحمراء

أعانى مؤخرا من بعض الأعراض تطرأ عليّ كآلام في الصدر, بياض في أصابعي من البرد، شعور بالإعياء، صداع قوي، وحمى الشفاة، إضافة إلى قروح في الفم، فهل أعاني من مرض الذئبة الحمراء ؟
 

هذه الأعراض هي من أعراض الذئبة الحمراء، فكل الأعراض التي ذكرتها موجودة في الذئبة الحمراء، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل آلام المفاصل، وارتفاع درجة الحرارة، واحمرار الوجه عند التعرض للشمس، والطفح الجلدي، إلا أن هناك أمراضا أخرى من أمراض الروماتيزم يمكن أن تسبب هذه الأعراض التي ذكرتها؛ ولذا نلجأ لإجراء تحاليل للدم؛ لأنه في الذئبة الحمراء هناك بعض التحاليل التي تشخص المرض وتفرقه عن أمراض أخرى.

تأثير الذنبة الحمراء على الجنين

أنا فتاة عمري25 سنة، لدي طفل عمره سنتان ونصف تقريباً، قبل فترة اكتشفت بأنني مصابة بالذئبة الحمراء، وأنا الآن حامل في الأسبوع الثالث عشر، وقبل حملي هذا أجهضت سابقاً، وكان الجنين بعمر 4 أشهر، كذلك طفلي البكر أثناء حملي به صادفت الكثير من المشاكل الصحية نحو توقف نمو الجنين لفترات، وكذلك النزيف ونزول المشيمة، واستمريت بأخذ الحبوب المثبتة للحمل إلى نهاية شهري الثامن.

علاج الذنبة الحمراء

والدتى مصابة بمرض الذنبة الحمراء ، فما العلاج المناسب لهذا المرض ؟

مرض الذئبة الحمراء ليس نادرا، ويتم تشخيصه بالأعراض ، يجب عمل تحليل للبول وللدم للتأكد من عدم وجود إصابة في الكلية من المرض .
والعلاج يكون بالأدوية التالية:

-hydroxycholoroquine وهو من الأدوية المهمة جدا في هذا المرض، وتتناول منه حبة مرتين في اليوم.

- الكورتيزون أيضا من الأدوية الضرورية في معظم حالات المرض، وقد يحتاج الإنسان أن يتناوله كل العمر مع الدواء الأول دون توقف، وحسب ما يراه الطبيب.

- الفيتامين إما 1000 وحدة يوميا أو 50000 وحدة في الأسبوع.

أعراض الذنبة الحمراء

ما هو مرض الذنبة الحمراء ؟ وما هى أعراضه ؟
 

يعتبر مرض الذئبة الحمراء من الأمراض المناعية التي لم يتم التعرف إلى أسبابها المحددة، ولكن يعتقد أن أسباب المرض ترجع إلى خلل في الجهاز المناعي المصمم لحماية الجسم يجعله يفقد خاصية التعرف على أنسجته مما يتسبب في تكوين أجسام مضادة لها.

وقد وضعت عدة افتراضات لحدوث هذا الخلل مثل: عوامل مناعية، الوراثة والجينات، أو بعض الأدوية أو الفيروسات.

من أهم أعراض مرض الذئبة الحمراء العام:

- آلام في المفاصل.

احمرار الوجه مع الشعور بالحرارة

أعانى من مرض الوهن العضلي (MG) ومنذ شهرين تقريباً بدأت أشعر باحمرار شديد -وليس دائماً- في الوجه، مع شعور بحرارة ترهقني كثيرا، وتتسبب في ارتخاء عضلاتي وآلام في الجسم، وخاصة في طول ساقي, وصداع وقت الحرارة، والآن ألم في الكليتين ، فهل يمكن أن أكون مصابة بمرض الذئبة الحمراء ؟
 

إن مرض الوهن العضلي من الأمراض المناعية أي أمراض المناعة الذاتية أي أن الجسم يشكل مضادات ضد أنسجته، وفي كثير من الأحيان يمكن أن يتواجد أكثر من مرض من أمراض المناعة الذاتية عند نفس المريض.